الجمعة، 20 سبتمبر 2013

مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية


تتوفر مجموعة من المؤسسات التعليمية ببلادنا على خلايا الانصات والاستماع لفائدة التلاميذ مبادرة مهمة جدا من أجل تطوير المنظومة التربوية ببلادنا في ظل التزايد المهول لمجموعة من الظواهر الإجتماعية السلبية بمؤسساتنا التعليمية كالعنف المدرسي، الهدر المدرسي، سوء التكيف....الشيء الدي يعيق المدرسة المغربية من القيام بوظائفها الأساسية في التعليم والتنشئة الإجتماعية المتوازنة في ظل التطور العلمي والتكنولوجي الدي يشهده العالم وتأثيراته على التلاميذ ،فالمدرسة فضاء لمجموعة من التفاعلات والتأثيرات المتداخلة بين التلاميذ أنفسهم ومع محيطهم الداخلي والخارجي .
لكن وللأسف مشروع تأسيس مراكز الإنصات بالمؤسسات التعليمية لم ينتبه الى نقطة غاية في الأهمية تتعلق بالموارد البشرية المؤهلة للقيام بمهمةالإنصات إد عملت الوزارة على منح هده المهمة للأساتذة كعمل تطوعي دون خبرة وتكوين في مجال الخدمة الإجتماعية المدرسية وفي هذا المجال هناك تخصص المساعدة الإجتماعية بالعديد من الكليات وظيفته تكوين مساعدين إجتماعيين مدربين علميا ومهنيا للقيام بمهنة المساعد الإجتماعي المدرسي والدين يبلغ عددهم حوالي 150 إطار في المساعدة الإجتماعية فوج 2012 (BAC+6) لا زالوا يحتجون بالعاصمة الرباط لإدماجهم بالوظيفة العمومية- فبالبرنامج الإستعجالي في المشروع العاشر ينص على توظيف 300 مساعد إجتماعي مدرسي –
مهارات المساعد الإجتماعي المدرسي
يحتاج المساعد الإجتماعي الى معرفة بطرق وأساليب الخدمة الإجتماعية وطرق العلاج الإجتماعي
ويؤكد (Hepworth&larsen ;1990) على أن المعالج الإجتماعي الناجح ينبغي أن يمتلك المعرفة والمهارات في إجراء المقابلات العلاجية Interviews وفي تقدير مشكلات الأفراد والأسر والجماعات ومعرفة بعمليات الجماعة group process والعمل مع الأخرين ومهارات التفاوض والوساطة الإجتماعية والدفاع عن مصالح العملاء وتمثيلهم أمام الجهات الرسمية والحصول على الموارد.
ويحدد (نيازي ) المهارات الأساسية التي ينبغي على المساعد الاجتماعي إمتلاكها في التالي:
1. القدرة على الإنصات والإستماع الهادف.
2. القدرة على تكوين العلاقة المهنية مع العملاء والمحافظة عليها
3. القدرة على ملاحظة السلوك اللفظي وغير اللفظي وتفسيرهما
4.القدرة على إستخدام طرق العلاج الفردي،الأسري والجماعي
5. القدرة على إشراك العملاء ''التلاميذ' في الجهود العلاجية وكسب ثقتهم
6. القدرة على التحدث في الموضوعات العاطفية وتوفير الدعم النفسي
7. القدرة على تحديد حاجات العملاء وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهم
8. مهارة التفاوض والوساطة الإجتماعية
القيم الأخلاقية للمساعد الإجتماعي
هذا وقد حدد الإتحاد الدولي للأخصائيين الإجتماعيين عشر قيم أساسية لممارسة الخدمة الإجتماعية وهي :
1. التعهد و الإلتزام بقيمة وأهمية وكرامة الفرد والمجتمع
2. السرية في العلاقة مع العملاء
3. الإلتزام والتعهد بإحداث التغير الإجتماعي لمقابلة الحاجات المجتمعية
4. الإستعداد لنقل المعرفة والمهارة للأخرين
5. إحترام وتقدير الفروق بين الأفراد وبين الجماعات
6. التعهد والإلتزام بمساعدة العملاء لتنمية قدراتهم
7. التعهد والإلتزام بتحقيق العدالة الإجتماعية للأفراد والمجتمعات
8. الأداء الشخصي والمهني
9. القدرة على الفصل بين الحاجات الشخصية والمهنية
10.بذل الجهد الممكن لصالح العملاءوتحمل المشاق والصبر
خلاصات عملية
لا يمكن لمراكز الإنصات تحقيق أهدافها بدون أطر بشرية مدربة
دعوتي لأطر التدريس التي تتطوع لهذه المهمة أن تراعي عطالة خريجي المساعدة الإجتماعية
ضرورة توظيف أطر المساعدة الإجتماعية بالمؤسسات التعليمية
ذ.محمد الأرضي
                                                 أخصائي إجتماعي
رئيس الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين

0 commentaires :

إرسال تعليق