التوجيه إلى الجدوع المشتركة


الجذوع والشعب والمسالك بعد الثالثة ثانوي إعدادي


شعب و مسالك سلك الباكالوريا


1- جذع التعليم الأصيل:

- أهداف الدراسة:

  • تمكين التلميذ من التزود بمختلف العلوم الإسلامية؛
  • جعل التلميذ معتزا بشخصيته الوطنية و الإسلامية؛
  • جعل المتعلم ملما بمكونات الثقافة العربية الإسلامية ومنفتحا على الحضارات المختلفة واللغات الأجنبية.

- المؤهلات الدراسية: 

مستوى جيد في:
  • اللغة العربية؛
  • التربية الإسلامية؛
  • الإجتماعيات.
- المؤهلات الشخصية:

إستعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من: علوم القرآن، التفسير، الحديث، الفقه .....والتخصص فيها.

- المواد والحصص و المعاملات:




- الشعب و المسالك بعد جذع التعليم الأصيل:

  • مسلك العلوم الشرعية؛
  • شعبة اللغة العربية؛
  • شعبة الآداب و العلوم الإنسانية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير؛
  • شعبة الفنون التطبيقية؛

- الآفاق المهنية:

التدريس - المحاماة - القضاء - الإعلام - التنشيط المسرحي و الثقافي - التمريض - التوثيق....


2-جذع الآداب و العلوم الإنسانية:
  - أهداف الدراسة:

  • تنمية اللغوي والأدبي و الثقافي لدى التلميذ؛
  • صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم؛
  • اكساب التلميذ مهارات في مجال النقد و التحليل؛
  • تقوية قدرات التواصل كتابيا وشفاهيا لدى التلميذ.

- المؤهلات الدراسية: 

مستوى جيد في المواد الأدبية : اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الإجتماعيات و التربية الإسلامية.

- المؤهلات الشخصية: 

  • ميول للآداب و للعلوم الإنسانية؛
  • يسر في التواصل الكتابي و الشفوي؛
  • حب المطالعة والإهتمام بالميادين الأدبية و الفنية (القصة، الشعر، المسرح، السينما...)

- المواد والحصص و المعاملات:



- الشعب و المسالك بعد جذع الآداب و العلوم الإنسانية:

  • شعبة الآداب والعلوم الإنسانية؛
  • مسلك اللغة العربية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير؛
  • شعبة الفنون التطبيقية.

- الآفاق المهنية:

التدريس - المحاماة - القضاء - الإعلام - التنشيط المسرحي و الثقافي - الميدان العسكري و الشبه العسكري - التمريض...


3- الجذع العلمي


- أهداف الدراسة:

  • إعطاء التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي؛
  • تنمية التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكنه من فهم ووصف الواقع و معالجة مختلف الظواهر الطبيعية؛تمكين التلميذ من الدقة في الملاحظة واستعمال المهارات اليدوية في المختبر.

- المؤهلات الدراسية:

  • مستوى جيد في المواد العلمية واللغة الفرنسية.

- المؤهلات الشخصية:

  • حب الإستطلاع و الميول الى البحث العلمي؛
  • القدرة على إنجاز رسوم تخطيطية و استعمال التعبير البياني؛
  • القدرة على الملاحظة الدقيقة و التجريب و الإستنتاج.

- المواد والحصص و المعاملات:


- الشعب و المسالك بعد الجذع العلمي:

  • شعبة العلوم الرياضية؛
  • شعبة العلوم التجريبية؛
  • مسلك العلوم و التكنولوجيا الكهربائية؛
  • مسلك العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية و التدبير؛
  • شعبة الفنون التطبيقية.

ملحوظة: يمكن لتلاميذ الجذع المشترك العلمي الموجهين إلى شعبة العلوم الرياضية طلب الترشيح للإتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش.

- الآفاق المهنية:

التدريس - الهندسة المعمارية - الطب و الصيدلة - التمريض - الإعلام - الملاحة - الميدان العسكري و الشبه عسكري...


4- الجذع التكنولوجي

- أهداف الدراسة:

  • إستيعاب وتطبيق القوانين الرياضية و الفزيائية؛
  • القدرة على فهم النظم الكهربائية والميكانيكية و مواكبة التكنولوجيات الجديدة؛
  • اكساب التلميذ بعض المهارات التقنية في ميدان التكنولوجيات الميكانيكية و الكهربائية؛
  • تلقين التلميذ معارف أساسية وضرورية في مجال الإقتصاد.

- المؤهلات الدراسية:

  • مستوى جيد في: الرياضات، الفزياء والكمياء، الفرنسية و الإجتماعيات.

- المؤهلات الشخصية:

  • بنية جسمية سليمة؛
  • دقة الملاحظة و القدرة على التنظيم العقلاني؛
  • حب العمل اليدوي؛
  • القدرة على التحليل و التنظيم و التدبير؛
  • روح المبادرة و الإستعداد لربط علاقات إجتماعية؛
  • قابلية لفهم المعطيات الإقتصادية وتحليلها....

- المواد و الحصص و المعاملات:


- الشعب و المسالك بعد الجذع التكنولوجي:

  • مسلك العلوم و التكنولوجيات الكهربائية؛
  • مسلك العلوم و التكنولوجيات الميكانيكية؛
  • شعبة العلوم الإقتصادية و التدبير؛
  • شعبة العلوم الرياضية؛
  • شعبة العلوم التجريبية؛
  • شعبة الفنون التطبيقية.

ملحوظة: يمكن لتلاميذ الجذع المشترك العلمي الموجهين إلى شعبة العلوم الرياضية طلب الترشيح للإتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش.

- الآفاق المهنية:

الصيانة الصناعية و الإلكترونية - الهندسة الميكانيكية - المحاسبة - التسيير و التدبير - التدريس - الإعلام - التمريض - الرسم و النحث و التزيين......

5- تغيير التوجيه

لكل تلميذ الحق في تغيير التوجيه إذا تبين له أنخ لم يحسن إختياره للجذع أو إذا لم يستطع المسايرة به، لذا عليه أن يعبئ مطبوعا خاصا، و يودعه بالمؤسسة التأهيلية المستقبلة في بداية الموسم الدراسي الموالي.


الإمكانات المتاحة لإعادة التوجيه بسلك الجذوع المشتركة: