الجذوع والشعب والمسالك بعد الثالثة ثانوي إعدادي
شعب و مسالك سلك الباكالوريا
1- جذع التعليم الأصيل:
- أهداف الدراسة:
- تمكين التلميذ من التزود بمختلف العلوم الإسلامية؛
- جعل التلميذ معتزا بشخصيته الوطنية و الإسلامية؛
- جعل المتعلم ملما بمكونات الثقافة العربية الإسلامية ومنفتحا على الحضارات المختلفة واللغات الأجنبية.
- المؤهلات الدراسية:
مستوى جيد في:
- اللغة العربية؛
- التربية الإسلامية؛
- الإجتماعيات.
- المؤهلات الشخصية:
إستعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من: علوم القرآن، التفسير، الحديث، الفقه .....والتخصص فيها.
- المواد والحصص و المعاملات:
- الشعب و المسالك بعد جذع التعليم الأصيل:
- مسلك العلوم الشرعية؛
- شعبة اللغة العربية؛
- شعبة الآداب و العلوم الإنسانية؛
- شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير؛
- شعبة الفنون التطبيقية؛
- الآفاق المهنية:
التدريس - المحاماة - القضاء - الإعلام - التنشيط المسرحي و الثقافي - التمريض - التوثيق....
2-جذع الآداب و العلوم الإنسانية:
- أهداف الدراسة:
- تنمية اللغوي والأدبي و الثقافي لدى التلميذ؛
- صقل المواهب الفنية والإبداعية لدى المتعلم؛
- اكساب التلميذ مهارات في مجال النقد و التحليل؛
- تقوية قدرات التواصل كتابيا وشفاهيا لدى التلميذ.
- المؤهلات الدراسية:
مستوى جيد في المواد الأدبية : اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الإجتماعيات و التربية الإسلامية.
- المؤهلات الشخصية:
- ميول للآداب و للعلوم الإنسانية؛
- يسر في التواصل الكتابي و الشفوي؛
- حب المطالعة والإهتمام بالميادين الأدبية و الفنية (القصة، الشعر، المسرح، السينما...)
- المواد والحصص و المعاملات:
- الشعب و المسالك بعد جذع الآداب و العلوم الإنسانية:
- شعبة الآداب والعلوم الإنسانية؛
- مسلك اللغة العربية؛
- شعبة العلوم الإقتصادية والتدبير؛
- شعبة الفنون التطبيقية.
- الآفاق المهنية:
التدريس - المحاماة - القضاء - الإعلام - التنشيط المسرحي و الثقافي - الميدان العسكري و الشبه العسكري - التمريض...
3- الجذع العلمي
- أهداف الدراسة:
- إعطاء التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي؛
- تنمية التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكنه من فهم ووصف الواقع و معالجة مختلف الظواهر الطبيعية؛تمكين التلميذ من الدقة في الملاحظة واستعمال المهارات اليدوية في المختبر.
- المؤهلات الدراسية:
- مستوى جيد في المواد العلمية واللغة الفرنسية.
- المؤهلات الشخصية:
- حب الإستطلاع و الميول الى البحث العلمي؛
- القدرة على إنجاز رسوم تخطيطية و استعمال التعبير البياني؛
- القدرة على الملاحظة الدقيقة و التجريب و الإستنتاج.
- المواد والحصص و المعاملات:
- الشعب و المسالك بعد الجذع العلمي:
- شعبة العلوم الرياضية؛
- شعبة العلوم التجريبية؛
- مسلك العلوم و التكنولوجيا الكهربائية؛
- مسلك العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية؛
- شعبة العلوم الإقتصادية و التدبير؛
- شعبة الفنون التطبيقية.
ملحوظة: يمكن لتلاميذ الجذع المشترك العلمي الموجهين إلى شعبة العلوم الرياضية طلب الترشيح للإتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش.
- الآفاق المهنية:
التدريس - الهندسة المعمارية - الطب و الصيدلة - التمريض - الإعلام - الملاحة - الميدان العسكري و الشبه عسكري...
4- الجذع التكنولوجي
- أهداف الدراسة:
- إستيعاب وتطبيق القوانين الرياضية و الفزيائية؛
- القدرة على فهم النظم الكهربائية والميكانيكية و مواكبة التكنولوجيات الجديدة؛
- اكساب التلميذ بعض المهارات التقنية في ميدان التكنولوجيات الميكانيكية و الكهربائية؛
- تلقين التلميذ معارف أساسية وضرورية في مجال الإقتصاد.
- المؤهلات الدراسية:
- مستوى جيد في: الرياضات، الفزياء والكمياء، الفرنسية و الإجتماعيات.
- المؤهلات الشخصية:
- بنية جسمية سليمة؛
- دقة الملاحظة و القدرة على التنظيم العقلاني؛
- حب العمل اليدوي؛
- القدرة على التحليل و التنظيم و التدبير؛
- روح المبادرة و الإستعداد لربط علاقات إجتماعية؛
- قابلية لفهم المعطيات الإقتصادية وتحليلها....
- المواد و الحصص و المعاملات:
- الشعب و المسالك بعد الجذع التكنولوجي:
- مسلك العلوم و التكنولوجيات الكهربائية؛
- مسلك العلوم و التكنولوجيات الميكانيكية؛
- شعبة العلوم الإقتصادية و التدبير؛
- شعبة العلوم الرياضية؛
- شعبة العلوم التجريبية؛
- شعبة الفنون التطبيقية.
ملحوظة: يمكن لتلاميذ الجذع المشترك العلمي الموجهين إلى شعبة العلوم الرياضية طلب الترشيح للإتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية بمراكش.
- الآفاق المهنية:
الصيانة الصناعية و الإلكترونية - الهندسة الميكانيكية - المحاسبة - التسيير و التدبير - التدريس - الإعلام - التمريض - الرسم و النحث و التزيين......
5- تغيير التوجيه