الاثنين، 27 مايو 2013

6 commentaires :

من يكون رغيب أمين هذا...أهو متخصص في مجال الإعلام و المساعدة على التوجيه أم متطفل على الميدان.. لا أظن أن لديه أدنى تكوين في المجال..يبقى هذا مجرد رأي شخصي يمكن الأخذ به أو رفضه أو مناقشته و لم لا؟

نصيحة أخي المشرف على الموقع إحذف هذه الخزعبلات و درونا من الإعلام و لنجتهد في مهامنا الأخرى:التربية على الاختيار ،المرافقة، التتبع ،الاستشارة و المساعدة على التوجيه.أما مثل هذه الحلقات( من الحلقة بجامع الفنا) فلسنا أهلا لها و لن نكون كذلك في يوم من الأيام.

أولا، صحح التسمية :ليس موجه؛ لأننا لا نوجه بل نساعد على التوجيه دون التأثير على قرارات الطالب في إختياراته ! ثانيا، مرجعيتك في مقاربتك لميدان " الإعلام و المساعدة على التوجيه" تفتقد لخلفية علمية ! ثالثا، أغلب الأفعال اللتي تستعملها تدل على جهلك بالميدان من قبيل " أظن و "أعتقد" ...." و تقوم بتكهنات في هذا المجال متسببا في التأثير سلبا على إختيار الشعبة من لدن الطالب ! و أخيرا، أرى أنك تقوم بحملة إشهارية و تروج لمنتوج بعينه بتسميتك لعلامات تجارية بعينهامن خلال شواهد تسلمها شركات معروفة، و بالتالي لا علاقة لك بميدان الإعلام و المساعدة على التوجيه !! كما أن هذه الإشهادات تتطلب تحكما باللغات الأجنبية: كالفرنسية والأنجليزية؛ و أنت تتسائل لمذا يتم إقحامها في المنهاج الدراسي و تتكلم كخبير في ديداكتيك المواد و البيداغوجيا !!! كونك تتوفر على مؤهلات في مجال الحواسيب لا يعني بالضرورة أن الجميع يفكر بطريقتك اللتي تغلب عليها النزعة الذاتية و العاطفية كمنطلق لطرح نقاشات جوهرية و أساسية و مصيرية !! و بالتالي وجب أخذ الحذر و الحيطة عند إيصالك لمعلومة ما! فنحن كمستشارين في التوجيه نمرر المعلومة كما هي دون تطعيمها بأفكارنا و تجربتنا و آرائنا، بموضوعية تامة ! إذ نعتبر أنفسنا قنوات لتمرير المعلومة: محينة و دقيقة و هادفة لتفادي التأثير على سلوك الطالب و تحريفه و زعزعة معتقداته ووضعه في وضعية الحيرة و الغموض ! لذا، يراعى الجانب النفسي بشدة في عملية المساعدة على التوجيه ! و هو ما تفتقده في مقاربتك اللتي و إن نعتبرها محمودة، إلا أنها تحتاج لصقل و ٱضطلاع على ميدان المساعدة على التوجيه اللذي يعتبر علما قائما بذاته و يرتكز على نظريات و أبحاث متعددة؛ مثال : النظرية الإجتماعية المعرفية للتوجيه المدرسي و المهني ل"باندورا" 1986 ـــــ؛و كذلك عالمي الإجتماع "بارسن" و "بورديو" مقاربة ثقافية ــــ 1964 و غيرها ! أتمنى أن تعي ما يطرحه مجال المساعدة على التوجيه من متطلبات و مؤهلات للخوض فيه !!

تطفل على موضوع الساعة لجلب أكبر عدد ممكن من الزوار

رغيب هذا هو صاحب مدونة المحترف وهو يقتات منها بفضل الاشهار المنشور في المدونة و من خلال الإشهار لبعض البرانم التي يقدمها في حلقاته و حلقة ما بعد البكالوريا هذه هي كباقي الحلقات الاخرى لجلب أكبر عدد ممكن من الزوار لمدونته . مثله في هذا مثل عدد كبير من المتطفلين على ميدان التوجيه التربوي و الذين لا تربطهم صلة بهيأة التوجيه و التخطيط ، حيث يدخلونه من باب الاعلام. فمنهم من ينظم حملات إعلامية موسمية في جمعيات، ومنهم من ينظم ملتقيات جهوية وحتى وطنية، و منهم من ينشئ مواقع خاصة للإعلام و كل ذلك للاسترزاق في نهاية المطاف على حساب الاعلام و المساعدة على التوجيه...

الله يخليك بغيت skybe ديالك.أنا skybe $dhgd
هو: rahali1995 .

إرسال تعليق